أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الاثنين، 26 مايو 2014

افضل العاب صنعها العرب


قليلا ما نسمع عن ألعاب فيديو مصنوعة بأيد عربية، فدائما ما يتداول الشباب أسماء ألعاب أجنبية، إلى درجة أصبح مجرد التفكير بوجود عقول عربية تستطيع برمجة العاب خاصة بنا أمرا مستحيلا، ولكن الاطلاع على هذه القائمة التي تضم أفضل ثماني ألعاب صنعت عربيا، سيغير من رأيك.
1. بوحة
صدرت لعبة بوحة أو أبو حديد كما يطلق عليها البعض عام 2007، وهي أول لعبة فيديو مصرية ثلاثية الأبعاد، وتدور أحداثها في قرية ريفية مصرية، وهي مستوحاة من فيلم بوحة للفنان محمد سعد، واللعبة من إنتاج شركة خيال بالتعاون مع إنتل، وقد صمم اللعبة ثلاثة من المهندسين المصريين بعد اختيارهم من قبل صندوق تنمية التكنولوجيا، ونعني بأن اللعبة مصرية أن أبطال القصة يتحدثون العربية، والأماكن لها طابع مصري، ويتم استخدام الشومة المعروفة بدلاً من الShotGun، وتجد سيارة ميكروباص "حافلة" بدلاً من السيارة الـPorsche، والشخصيات من الفلاحين والصعايدة بدلاً من الـMarines والـAliens.
2. أسد الفلوجة
أسد الفلوجة لعبة فيديو عربية تشجع على القتال ضد الاحتلال صدرت عام 2006، وقد قام بتصميمها شباب من مختلف أنحاء الوطن العربي بعد مشاورات عديدة بينهم على الماسنجر، واتفقوا على عمل لعبة تركز على معنى القتال في العراق، وتدور أحداث اللعبة في مدينة الفلوجة وتتكون من تسع مراحل، وفي كل مرحلة ستقوم بتنفيذ العمليات في جزء معين من المدينة مع اختلاف المهمات والتحديات، وتركز القصة على أحداث حقيقية وقعت ومازالت تقع في العراق، وفي عام 2007 تم إجراء بعض التعديلات على اللعبة لتكون بالمستوى المطلوب، فتم تعديل أجواء اللعبة وأصبح هناك حرية في الحركة بين أحياء المدينة وشوارعها، كما تم تغيير الأسلحة بالكامل لتظهر بشكل رائع وتفاصيل أدق، وأصبح لكل سلاح خصائصه التي يتميز بها.
3. أسطورة زورد
لعبة إماراتية صدرت عام 2003، وتعتمد في بيئتها وشخصياتها على مفردات التاريخ العربي، حيث يتفاعل اللاعبون مع أربعة أبطال يناضلون ضد قوى الشر في منطقة أسطورية قديمة في الجزيرة العربية قبل أكثر من 4 آلاف عام. وتأخذ اللعبة التي طورتها شركة إيماجينيشنز في دبي عشاق ألعاب الكمبيوتر إلى مدن الجزيرة العربية القديمة والصحراء اللامتناهية، والغابات الاستوائية والوديان الخفية والزنازين المرعبة وسفوح الجبال الواسعة عبر 16 مرحلة حافلة بالحركة. ويتقاتل أبطال اللعبة باستخدام مهاراتهم المركبة والذكاء و20 سلاحاً مختلفاً، ضد العديد من المخلوقات الشريرة مثل الرجل الجرذ والعناكب العملاقة والتماثيل الصخرية والنسور والحمير المقاتلة والتماسيح آكلة البشر.
4. تحت الرماد
لعبة سورية ثلاثية الأبعاد من إنتاج شركة أفكار ميديا تم إصدارها عام 2001، وتدور اللعبة حول الصراع العربي الإسرائيلي، وتتضمن عدة مراحل أولها الوصول إلى المسجد الأقصى مع تجنب نيران المستوطنين ورشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، ثم تبدأ المرحلة الثانية بالوصول إلى حرم المسجد حيث على اللاعب مساعدة المصابين للخروج منه، ثم الحصول على سلاح أحد الإسرائيليين وتطهير الحرم من القوات الإسرائيلية، وفي المرحلة الثالثة على اللاعب الدخول إلى مستوطنة ورفع العلم الفلسطيني فيها قبل الدخول إلى مستودع أسلحة إسرائيلي ومحاولة الاستيلاء على رشاش، إلا أن اللاعب يقع أسيراً ويحاول الهرب، وفي المرحلة الأخيرة ينضم البطل إلى صفوف المقاومة في جنوب لبنان ويشارك في هجوم ضد موقع إسرائيلي يدمر خلاله رادار ويقتل جنودا إسرائيليين، ويفوز اللاعب إذا اجتاز جميع المراحل دون أن يصاب.
5. تحت الحصار
لعبة سورية من إنتاج شركة أفكار ميديا، وتعتبر الإصدار الثاني من لعبة تحت الرماد، وقد طرحت لعبة تحت الحصار بسبع لغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية والعبرية والإسبانية والألمانية والفارسية، وتتضمن اللعبة 4 شخصيات هم أحمد وخالد ومريم ومعن، وتستند قصة اللعبة على أحداث حقيقية نشاهدها في الأخبار يومياً حول المقاومة الشعبية الفلسطينية ووحشية الاحتلال في التصدي له. وأكثر ما يميز اللعبة هو مراحلها المتنوعة، فمنها ما يدور داخل المساجد وأخرى في مرتفعات جبلية أو شوارع المدن، إضافة إلى بعض المراحل التي تقاتل فيها على ظهر سيارات مسرعة.
6. سادة الصحراء
سادة الصحراء أول لعبة استراتيجية باللغتين العربية والإنكليزية صدرت عام 2007، وترتبط محتوياتها بعصور التجارة المزدهرة في المنطقة العربية ما بين القرن السابع والسادس عشر ميلادي، تمزج سادة الصحراء بين الألعاب الاستراتيجية وألعاب بناء المدين التي تسمح للاعبين من لعب دور تجار مغامرين ينطلقون من قصر واحد في البداية ليتوسعوا وينتشروا حتى يحكموا إمبراطورية قديمة. ويجب على اللاعبين بعد كسب السلطة والثروة الدخول في منافسات قوية والتعامل بذكاء مع الأطراف المنافسة والمحافظة في الوقت نفسه على رضا العملاء والمواطنين وازدهار المجتمع. وتحتوي اللعبة على 11 سيناريو يتوافق مع الفترة الواقعة بين القرن السابع والقرن الثالث عشر وميزة ريل تايم أكشن لبناء وإدارة مدينة شرق أوسطية خاصة باللاعب وتوظيف العمال وبناء وتطوير الأسواق للمحافظة على رضا الزبائن وتوفير الأمن لهم، كما تسمح سادة الصحراء لأربعة لاعبين كحد أقصى بالتنافس مع بعضهم البعض.
7. قريش
لعبة فيديو سورية استراتيجية ثلاثية الأبعاد، أنتجتها شركة أفكار ميديا وصدرت في الأسواق عام 2007، وتسلط اللعبة الضوء على حقبة مشرقة في التاريخ الإسلامي، وهي حقبة النبي محمد (ص) عن طريق عرض غزواته بأسلوب مشوق. ويقوم اللاعب خلال اللعبة بالتحكم في أربعة شعوب مختلفة هم العرب البدو والمسلمون وفرس وروم بيزنطيون. والذي يتميز كل منهم بتكتيكاته القتالية ووحداته العسكرية، إضافة إلى نماذج الأبنية الدقيقة بكل حضارة. وتتكون اللعبة من أكثر من 30 مرحلة تتعرض فيها لأربع حملات رائعة لكل منها قصة مستقلة، بداية مع حملة الجاهلية والانتصار على الفرس في معركة ذي قار ثم الانطلاق لاختبار الأيام الصعبة التي عاشها المسلمون عندما انقضت عليهم قبائل المرتدين في حملة الردة، فإذا أحببت أن تختبر تجربة جديدة فانطلق مع جيش خالد بن الوليد إلى العراق في حملة فتح فارس، واشعر بلذة الانتصار في حملة فتوح الشام، ثم فتح القدس.
8. قصر الأساطير
صدرت لعبة قصر الأساطير عام 2008، وهي لعبة استراتيجية تجري أحداثها في مملكة شرق أوسطية أسطورية غامضة، وتستوحي اللعبة شخصياتها الأسطورية وقصصها من تراث منطقة الشرق الأوسط. يلعب اللعبة لاعبان اثنان فقط يقومان ببناء مجموعة من البطاقات ويستدعيان كافة القوى لتكون تحت إمرتهما، وتضم هذه القوى مخلوقات من الحكايات الأسطورية القديمة وأبطال حاملي سيوف مرصعة بالجواهر وصاحبي قوى سحرية خارقة. ويستغل اللاعبان عدة استراتيجيات للفوز، كصعق مخلوقات خصومهم وبناء حصون قوية خاصة بهم بسرعة فائقة باستخدام أذكى وأمهر الأساليب لإضعاف جهود الأعداء، أو إرسال القوى لتحطيم صفوفهم.

شاركها مع أصدقائك !

0 التعليقات :

إرسال تعليق

إغلاق